الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {سكينة} مصدر، أو اسم مصدر لفعل تسكّن بمعنى اطمأنّ، وزنه فعلية بفتح الفاء. {بقيّة} اسم لما بقي من الشي ء، وزنه فعيلة بفتح الفاء. {مؤمنين} جمع مؤمن، اسم فاعل من آمن، وفيه حذف الهمزة تخفيفا وأصله مؤأمن بضمّ الميم وفتح الهمزة الأولى وتسكين الثانية، وكذا شأن الحذف في المضارع [وانظر الآية 8] من هذه السورة. {هارون} اسم أعجميّ ذكره المحيط بقوله: اسم ويبدو أن وزنه فاعول لأنه ذكر في مادة هرن. .[سورة البقرة: آية 249]: .الإعراب: والواو فاعل مع ظرف مكان مفعول فيه منصوب متعلّق ب {آمنوا} والهاء ضمير مضاف إليه {قالوا} مثل شربوا لا نافية للجنس {طاقة} اسم لا مبنيّ على الفتح الظاهر في محلّ نصب اللام حرف جرّ ونا ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر لا، {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا {بجالوت} جرّ ومجرور متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به لنا، وعلامة الجرّ الفتحة عوضا من الكسرة فهو ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، وفيه حذف مضاف أي بقتال جالوت الواو عاطفة {جنود} معطوف على جالوت مجرور مثله والهاء مضاف إليه قال فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {يظنّون} مضارع مرفوع. والواو فاعل أنّ حرف مشبّه بالفعل للتوكيد وهم ضمير في محلّ نصب اسم أنّ {ملاقو} خبر أنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. والمصدر المؤوّل {أنّهم ملاقو اللّه} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يظنّون. {كم} خبريّة كناية عن العدد، اسم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ {من فئة} جار ومجرور تمييز كم {قليلة} نعت لفئة مجرور مثله {غلب} فعل ماض والتاء تاء التأنيث، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي {فئة} مفعول به منصوب {كثيرة} نعت لفئة الثاني منصوب {بإذن} جارّ ومجرور متعلّق ب {غلبت} {اللّه} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور {الواو} عاطفة أو استئنافيّة {اللّه} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {مع} مثل السابق متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ {الصابرين} مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء. جملة: {فصل طالوت} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {إنّ اللّه مبتليكم} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {من شرب} في محلّ نصب معطوفة على مقول القول. وجملة: {شرب منه} في محلّ رفع خبر المبتدأ من. وجملة: {ليس} منّي في محلّ جزم جواب شرط جازم مقترنة بالفاء. وجملة: {من لم يطعمه} في محلّ نصب معطوفة على جملة من شرب. وجملة: {لم يطعمه} في محلّ رفع خبر المبتدأ من الثاني. وجملة: {إنّه منّي} في محلّ جزم جواب الشرط الثاني. وجملة: {اغترف} لا محلّ لها صلة الموصول من. وجملة: {شربوا} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {جاوزه} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {آمنوا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {لا طاقة لنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قال الذين يظنّون} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يظنّون} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين} الثاني. وجملة: {كم من فئة} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {غلبت فئة} في محلّ رفع خبر المبتدأ {كم}. وجملة: {اللّه مع الصابرين} في محلّ نصب معطوفة على جملة كم من فئة... أو لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {مبتليكم} اسم فاعل من فعل ابتلى الخماسيّ بمعنى اختبر، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين. {نهر} يجوز في هائه الفتح والسكون، جمعه أنهر وأنهار ونهر بضمتين- ونهور بضمّ النون. {غرفة} اسم بمعنى المغروف، جمعه غراف بكسر الغين، وكذلك الغرافة بضمّ الغين بمعنى الغرفة. {جالوت} على زنة طالوت، لفظ أعجميّ ليس من اشتقاقات العربيّة. {ملاقو} جمع ملاق، اسم فاعل من لاقى، على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخرة انظر الآية 46 من هذه السورة. {فئة} اسم جمع بمعنى الطائفة لا واحد له من لفظه، وفيه إعلال بالحذف، أصله فئية أو فئوة لأن مصدره فأى أو فأو، ثمّ حذفت لامه- حرف العلّة- تخفيفا، كما حذف من أخ وأب.. وأمة وزنة فعة. {قليلة} صفة مشبّهة من قلّ اللازم، فهو من الباب الثاني باب ضرب [وانظر الآية 246]. {كثيرة} مؤنّث كثير، صفة مشبّهة من كثر اللازم على وزن فعيل من باب كرم [انظر الآية 26]. {الصبرين} جمع الصابر، اسم فاعل من صبر وزنه فاعل [وانظر الآية 153]. .[سورة البقرة: آية 250]: .الإعراب: جملة: {برزوا} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {قالوا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: النداء: {ربّنا} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {أفرغ} لا محلّ لها جواب النداء استئنافيّة. وجملة: {ثبّت أقدامنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أفرغ. وجملة: {انصرنا} لا محلّ لها معطوفة على جملة أفرغ. .الصرف: {القوم} اسم جمع لا واحد له من لفظه جمعه أقوام وأقاوم بفتح الهمزة وأقائم وأقاويم [وانظر الآية 60]. .[سورة البقرة: آية 251]: .الإعراب: وجملة: {هزموهم} لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدّرة أي فاستجاب اللّه لهم فهزموهم. وجملة: {قتل داود} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم. وجملة: {آتاه اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم. وجملة: {علّمه} لا محلّ لها معطوفة على جملة هزموهم. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}. وجملة: {دفع اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {فسدت الأرض} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {لكنّ اللّه ذو فضل} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. .الصرف: {دفع} مصدر سماعي لفعل دفع وزنه فعل بفتح فسكون.
|